مقالات

السلمندر الحيوان المدهش صاحب الجلد الأملس

السلمندر السلمندر، أو السمندل الشائع ، هو نوع من البرمائيات الطويلة ذات الأرجل والذيل تنتمي إلى فصيلة السلمندريات. جلده أملس ولامع أسود مع وجود بقع صفراء غير منتظمة، على الرغم من أن هذه الألوان يمكن أن تتغير حسب موائله.

سلمندر

السمندل خطر، لأن الغدد الموجودة في الرقبة مشبعة بالنيوروتيكسين (السم). ولهذا السبب تجدر الإشارة إلى أن السمندل الشائع سام .

تبدو عيناه مثل قمرين جديدين، وهذه واحدة من أبرز خصائص السمندل . بالإضافة إلى ذلك، فإن أكثر البرمائيات الأرضية تحب المشي على أوراق الشجر الرطبة الجافة كما لو كانت قطعة من المطر.


أين يعيش السمندل العادي؟

إنها الأكثر شيوعًا من بين حيوانات الأوروديل في أوروبا، فهي تعيش في مناطق رطبة وبنباتات رطبة بالقرب من نقطة الماء دائمًا . السمندل الشائع هو حيوان برمائي ذو عادات ليلية وشفقية، ولا يمكن رؤيته خلال النهار إلا إذا كانت المنطقة التي يوجد فيها تصل إلى مستويات عالية من الرطوبة النسبية.

يتم توزيعه عمليا في جميع أنحاء القارة القديمة بأكملها. وفي شبه الجزيرة الأيبيرية تكون كثافتها أكبر في الشمال وفي غاليسيا. السمندل الشائع هو نوع شائع في الغابات النفضية أو المختلطة، وكذلك الغابات الكثيفة المغطاة بأوراق الشجر التي تسمح له بالاختباء تحت جذوع الأشجار أو الحجارة أو الشجيرات.


على ماذا يتغذى السلمندر الشائع؟

تتغذى البالغات واليرقات على اللافقاريات. في حين أن الأول يتغذى على اللافقاريات الأرضية، فإن الأخير يتغذى على اللافقاريات المائية. التقنية التي يستخدمها السمندل لاصطياد فرائسه هي كما يلي: ينتظر مرورها بالقرب ليمسك بها بحركة رأسه يتم تنفيذها بسرعة عالية. وبهذا المعنى تجدر الإشارة إلى أن هذا البرمائي يتغذى فقط على الحيوانات الحية.

تشكل الديدان وديدان الأرض والقواقع والحشرات والعناكب أو بطنيات الأقدام، من بين أمور أخرى، أساس نظامهم الغذائي. من ناحية أخرى، من بين الحيوانات المفترسة الرئيسية يمكننا تسليط الضوء على ثعالب الماء .


كيف يتم إعادة تكاثرها؟

السمندل الشائع ، على عكس البرمائيات المائية الأخرى مثل الضفدع الشائع ، هو من الأنواع الأرضية المستقرة التي تذهب فقط إلى الماء، وتحديدًا الجداول، عندما تلد الإناث اليرقات خلال الخريف. ولذلك فإن فصله المفضل هو الخريف.

نحن نواجه نوعًا بيضويًا تلد فيه الإناث يرقات شبه متطورة في الماء. بشكل عام يتكون القابض من حوالي 30 أو 40 يرقة. وهكذا تولد هذه اليرقات داخل رحم الأنثى التي تلد بعد ذلك في الماء. إذا كان علينا أن نسلط الضوء على وقت يسهل فيه ملاحظة يرقات السمندل الشائع في الماء، فسيكون ذلك بين شهري يناير وفبراير. تخضع يرقات السلمندر لعملية تحول (بعد فترة تتراوح ما بين 3 إلى 5 أشهر) حيث تتحول إلى حالة البلوغ، حيث تفقد خياشيمها وتتحول إلى رئتين لتتمكن من الخروج من الماء

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-