مقالات

سبب تجميد المكيف وحل المشكلة

يمكن أن يحدث تجميد مكيف الهواء بسبب مشاكل في أجزاء التبريد أو انسداد الفلتر وملفات مكيف الهواء. مع خدمة مكيف الهواء في الوقت المناسب، يمكنك منعه من التجمد في الشتاء والصيف.


سبب تجميد المكيف وحل المشكلة
سبب تجميد المكيف وحل المشكلة

يمكن أن يظهر تجميد المكيف على شكل صقيع على الأنابيب النحاسية للجهاز، أو يتشكل قالب ثلج كبير داخل المكيف، ويحتاج المستخدمون إلى الحصول على خدمات إصلاح المكيف. يؤدي ذلك إلى عدم تمتع مكيف الهواء بالكفاءة المناسبة وبمرور الوقت، ستنخفض أيضًا قوة التبريد أو التسخين للجهاز مع زيادة الجليد والصقيع بداخله. في أغلب الأحيان، يدرك المستخدمون أن  مكيف الهواء يعاني من مشكلة عندما يواجهون مشكلة عدم خروج الهواء البارد من الجهاز في يوم صيفي حار وحارق. نتناول في هذا المقال الإجراءات الأساسية عند تجميد المكيف وأسباب ذلك وحلولها.

ماذا يجب أن نفعل عندما يتجمد المكيف؟

أول ما يجب عليك فعله عند مواجهة هذه المشكلة هو إيقاف تشغيل مكيف الهواء ؛ لأنه طالما أن الجهاز يعمل ويتدفق الهواء البارد داخل المكيف، فإن الجليد بداخله سيزداد ويتسبب في تعطل الجهاز.
في بعض الأحيان، عندما يكون الجليد داخل المكيف شديدا ويصبح من الصعب إصلاحه، يقوم المصلحون بضبط منظم حرارة الجهاز على وضع التدفئة لإذابة بعض الجليد الموجود داخل الجهاز.
لاحظ أنه لهذا يجب عليك أولاً فحص أنبوب تصريف المياه ومسار تصريف المياه؛ لأنه بمجرد ذوبان الجليد، سيتم تصريف الكثير من الماء من الجهاز وسيتعين عليك توجيهه إلى الخارج.

أسباب تجميد المكيف وحلول لكل منها

1. بسبب انخفاض غاز التبريد

الخيار الأول الذي يمكن أن يتسبب في تجميد أنابيب مكيف الهواء وتشكل قالب الثلج داخل الجهاز هو تقليل غاز التبريد أو غاز التبريد.
يتبخر غاز التبريد R22، الذي يستخدم في معظم أنظمة تكييف الهواء مثل مكيفات الهواء، عن طريق امتصاص الحرارة من البيئة ويتسبب في إطلاق الهواء البارد من مكيف الهواء. يتمتع هذا الغاز بنقطة غليان عالية ولذلك فهو يعتبر خيارًا مناسبًا لجميع أنواع أنظمة تكييف الهواء.
إذا كانت كمية غاز التبريد في مكيف الهواء منخفضة، أو إذا كان الهواء المحيط ساخنًا للغاية ووصل غاز التبريد بسرعة إلى نقطة الغليان، فإن أنابيب مكيف الهواء، التي يتحرك فيها غاز التبريد، سوف تتجمد.
قد تكون هذه الصقيع صغيرة في البداية ولا ينتبه إليها المستخدمون، لكن هذه الصقيع الصغيرة يمكن أن تقلل تدريجيًا من كفاءة مكيف الهواء وتسبب مشاكل في تشغيل الجهاز.
 
الحل لحل هذه المشكلة:  لمنع تجمد المكيف، عليك أولاً الانتباه إلى نوع غاز التبريد الذي تختاره للمكيف. اختيار غازات التبريد النقية مثل R22 يجعل الجهاز فعالاً ولن تحتاج إلى إصلاح المكيف في الأشهر الأولى.
يجب فحص مستوى غاز التبريد في مكيف الهواء على فترات زمنية معينة وأثناء خدمة الجهاز. إذا كان غاز التبريد في مكيف الهواء منخفضًا، فيجب القيام بشحن الغاز الكامل أو الإضافي للمكيف.

2. بسبب احتجاز الهواء البارد

إذا كان مكيف الهواء الخاص بك لا يستطيع تسخين الهواء كما ينبغي، فيجب عليك البحث عن سبب تجمد مكيف الهواء في الشتاء. يمكن أن يكون عدم خروج الهواء من مكيف الهواء بسبب انسداد صمامات الهواء الخاصة بالجهاز وقلة دوران الهواء داخله.
إذا لم تقم بتركيب مكيف الهواء في مكان مناسب وخصصت له ركنًا من أركان الغرفة، فلن ينتشر الهواء الدافئ جيدًا في البيئة وسيحتجز مكيف الهواء حوله. وقد يكون هذا أحد أسباب تجميد الأجزاء الداخلية للمكيف.
يمكن أيضًا أن يؤدي انسداد مرشحات مكيف الهواء إلى عدم انبعاث الهواء البارد أو الحرارة من داخل الجهاز. الهواء البارد والهواء الساخن المحبوس داخل مكيف الهواء من الأسباب الأخرى لتكوين الجليد والصقيع داخل الجهاز.
الحل:  لحل هذه المشكلة، الخطوة الأولى هي التحقق من المكان الذي قمت بتثبيت المبرد فيه. ولمعرفة هل الهواء البارد ينبعث من داخل الجهاز أم لا، يكفي الوقوف أمامه على مسافة مناسبة عند تشغيل المبرد. إذا شعرت أن تدفق الرياح وقوتها منخفضة، عليك تغيير موقع الجهاز.
الشيء الثاني الذي يجب عليك فعله في هذه المرحلة هو التحقق من حالة فلاتر مكيف الهواء وتنظيفها.يمكنك حل مشكلة التجميدعن طريق تنظيف المكيف وتثبيت الجهاز في المكان الصحيح.

3. تجميد مكيف الهواء بسبب الملفات المتسخة

ومن المشاكل التي تؤثر على تجميد المكيف، يمكن أن نذكر اتساخ ملفات الجهاز. يمر الهواء البارد الناتج عن مكيف الهواء عبر الملفات أو الزعانف ويتم إطلاقه في البيئة.
يؤدي دخول الهواء البارد أو الساخن إلى الملفات إلى تجميد الزعانف. وتزداد هذه الثلوج تدريجيًا مع التشغيل المستمر لمكيف الهواء، مما يؤدي إلى كبر حجم الثلج الموجود خلف الملفات أكثر فأكثر. بحيث أنه بعد بضعة أشهر، سوف ينبعث القليل جدًا من الهواء من مكيف الهواء.
الحل لحل هذه المشكلة:  لكي تمتص الملفات رطوبة أقل ولا تتجمد، يستخدم فنيو خدمة المكيفات فرشاة ناعمة أو فرشاة لإزالة الغبار والأوساخ عليها؛ ولذلك، لمنع ملفات الجهاز من العفن، يجب عليك إجراء خدمة تكييف الهواء في الوقت المحدد.


خاتمة

يؤدي تجميد مكيف الهواء، لأي سبب من الأسباب، إلى تعطيل تشغيل هذا الجهاز، ولا يمكن للمستخدمين استخدام التدفئة أو التبريد لهذا المنتج. ومن بين الأشياء التي تتسبب في تجميد هذا الجهاز، يمكننا أن نذكر التثبيت غير الصحيح للمكيف ، وعدم وجود شحن غاز للجهاز ، وفلتر المكيف المتسخ ، وملفات الجهاز المتسخة
. ومن بين العوامل الأخرى التي تؤثر على تجميد مكيف الهواء، مشاكل ضاغط مكيف الهواء وتعطل مروحة المنفاخ، مما قد يتسبب في تجميد أنبوب مخرج مكيف الهواء أو تجميد أنبوب إرجاع مكيف الهواء.
لحل هذه المشاكل، يجب عليك الحصول على المساعدة من الأشخاص الذين لديهم المعرفة التقنية حول إصلاح مكيفات الهواء؛ لأن أصغر خطأ في إصلاح أو صيانة الجهاز يمكن أن يؤدي إلى العطل الدائم للمكيف!
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-