مقالات

هذه الأماكن السبعة في المطبخ هي الجزء الأكثر تلوثًا في منزلك!

المطبخ هو قلب المنزل، ولهذا السبب غالبًا ما يكون المكان الأكثر قذارة وفوضى في المنزل. تعتبر الأطباق وأسطح العمل والمواقد والأحواض من أكثر المناطق استخدامًا في المطبخ. تقومين بتنظيف المناطق في مطبخك بانتظام، ولكن هناك بالتأكيد مناطق تنسى تنظيفها.

هذه الأماكن السبعة في المطبخ هي الجزء الأكثر تلوثًا في منزلك!

فكر في المناطق والأشياء التي قد تستخدمها يوميًا أثناء إعداد الطعام. الأشياء التي يجب مراعاتها هي طاولات المطبخ، والمقابض، والأحواض، والإسفنج، وزجاجات المياه القابلة لإعادة الاستخدام، والمزيد. غالبًا ما يتم لمسها يوميًا، لذلك من الضروري تطهيرها يوميًا أو عدة مرات في الأسبوع لمنع البكتيريا والتلوث.

أقذر الأماكن في المطبخ

1. كل مقبض ولوحة اللمس او اي شيء معرض للمس

يحتوي كل جهاز في مطبخك على لوحة تحكم أو مقبض تلمسه في كل مرة تستخدمه. من المهم أن تتذكر غسل كل تلك المقابض أو الأزرار أو لوحات اللمس أسبوعيًا، خاصة إذا لمستها أثناء الطهي أو التعامل مع الطعام النيئ.

تأكد من تنظيف مقابض الأجهزة ولوحات التحكم باستخدام منديل مطهر أو رذاذ وقطعة قماش نظيفة أو منشفة ورقية.

2. حوض

حتى لو كان حوض المطبخ الخاص بك يحتوي على الكثير من المياه الجارية من خلاله، فمن المحتمل أن تكون هناك جراثيم كامنة على السطح، خاصة في وصلات الحوض وحول المصرف.

يجب تطهير حوض المطبخ بعد تحضير كل وجبة، أو غسل الأطباق، أو مرة واحدة على الأقل في اليوم، ولا تنسي المقابض والحنفيات وأجزاء المطبخ القريبة من الحوض. استخدم منظف الحوض الذي يحتوي على مطهر ومنشفة نظيفة أو مناديل مطهرة يمكن التخلص منها.

3. الإسفنج والفرشاة ومنشفة الطبق

في محاولة لتقليل استخدام المناشف الورقية وتأثيرها على البيئة، تستخدم العديد من المنازل إسفنجات السليلوز وفرش الحوض والمناشف القماشية. لسوء الحظ، تحتوي إسفنجات المطبخ وفرش التنظيف على مستويات عالية من البكتيريا إذا لم يتم غسلها وتطهيرها بشكل صحيح.

4. الثلاجة

لقد تحدثنا بالفعل عما يمكن أن يكون مختبئًا في مقابض الثلاجة ولوحات اللمس، ولكن حتى مع درجات الحرارة المنخفضة، يمكن أن تنمو بعض البكتيريا الضارة جدًا داخل ثلاجتك.

ستبقى معظم الفواكه والخضروات طازجة لفترة أطول إذا لم يتم غسلها قبل تخزينها. في هذه الحالة، من الأفضل إبقائها غير مغسولة لتجنب التلف السريع، ولكن من المهم غسل الأدراج كثيرًا لتجنب المزيد من التلوث، حيث قد تبقى بقايا الطعام أو البكتيريا.

ويحدث الشيء نفسه مع اللحوم النيئة المخزنة في الثلاجة. تتجمع التسريبات وسوائل التغليف في الأدراج وعلى طول حواف الرفوف. قم بإزالة أدراج أو أرفف الثلاجة – إن أمكن – شهريًا واغسل الأسطح بمنظف معتدل وماء ساخن أو دافئ. جفف بقطعة قماش نظيفة أو منشفة ورقية.

5. مجالس المطبخ

يمكن للألواح، وخاصة الألواح الخشبية، أن تؤوي البكتيريا في الزوايا والزوايا المظلمة التي تظهر حتى بعد استخدام واحد فقط. من المهم أن يكون لديك لوحتان منفصلتان على الأقل: واحدة للفواكه والخضروات والأخرى للحوم. وهذا يقلل من التلوث المتبادل أثناء إعداد الطعام.

اغسل كل لوح بالماء الدافئ والصابون بعد كل استخدام واشطفه جيدًا بالماء الساخن. ثم جفف تمامًا بمنشفة ورقية أو منشفة طبق نظيفة. يمكنك أيضًا اختيار ألواح التقطيع التي يمكن وضعها في غسالة الأطباق لتنظيفها بشكل كامل.

6. طاولات المطبخ

لا تتجاهل طاولات مطبخك، فهي غالبًا ما تكون مناطق يتم فيها وضع الحقائب وأكياس التسوق وغيرها من العناصر بشكل يومي، وهو المكان الذي يتم فيه إعداد الطعام.

خذ منديلًا مطهرًا أو قطعة قماش نظيفة ورذاذًا مطهرًا ونظفه قبل إعداد الطعام أو مرة واحدة على الأقل يوميًا. تخلص من الإسفنجة أو مناشف الأطباق المستخدمة لأنها قد تؤوي البكتيريا والجراثيم.

7. هزازات الملح والفلفل

آخر بقعة قذرة يجب مراعاتها هي شاكر الملح والفلفل في المطبخ. غالبًا ما يتم استخدام هزازات الملح والفلفل وغالبًا ما يتم لمسها أثناء تحضير الطعام. امسحها بعناية باستخدام منديل مطهر بعد إعداد كل وجبة وتنظيفها جيدًا كل أسبوع.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-