مقالات

الوقاية من عفن ستارة الحمام وكيفية غسلها

بسبب بيئة الحمام الحارة والرطبة، ستارة الحمام معرضة تمامًا لوجود الفطريات والعفن. هناك طرق مختلفة لمنع ستارة الحمام من التعفن وتنظيفها، بما في ذلك استخدام الغسالة وغسل اليدين وما إلى ذلك.


الوقاية من عفن ستارة الحمام وكيفية غسلها
الوقاية من عفن ستارة الحمام وكيفية غسلها

من النقاط الحساسة في المنزل والتي تتعرض باستمرار للكثير من الحرارة والرطوبة هو الحمام. إذا كان حمامك يحتوي على نافذة تواجه الشمس، فأنت محظوظ، لأن الشمس ستقوم بنصف العمل نيابة عنك! ولكن إذا لم يكن هناك نافذة، يتم استخدام مروحة لرطوبة الهواء.

وينصح بعدم إغلاق فتحات الهواء هذه حتى في المواسم الباردة من السنة أو التأكد من سلامة سخان الحمام حتى يتمكن من تدفئة المكان والمساعدة في إزالة الرطوبة من الهواء بعد الاستحمام. لأن الرطوبة المتبقية في هذه البيئة الصغيرة والمغلقة يمكن أن توفر بيئة مناسبة لنمو جميع أنواع البكتيريا والفطريات على عناصر الحمام مثل الستائر. ولكن ما الذي يجب فعله لمنع ظهور العفن في ستارة الحمام؟

منع ستائر الحمام المتعفنة

من بين العناصر الموجودة في الحمام، من الأشياء التي يمكن أن تجعل الجزء الداخلي من الحمام أكثر متعة بمظهره النظيف والمرتب هو ستارة مقسم الحمام. يجب أن تكون الستارة التي يتم اختيارها لهذه المساحات مقاومة للرطوبة البيئية وقابلة للغسل بشكل كبير. وفي الوقت نفسه، يمكن أن تكون الستائر البلاستيكية المقاومة للماء خيارًا مناسبًا. النقطة هنا هي أنك إذا نقعت ستارة الحمام في محلول الماء المالح لفترة من الوقت بعد شرائها مباشرة، فلن تنمو عليها الفطريات والعفن أبدًا. وبالطبع، هذا لا يجعلك بحاجة إلى تنظيف حمامك بشكل دوري!

طرق غسيل ستائر الحمام

أولاً، من الضروري قراءة الملصق الخاص بالستارة، والحصول على المعلومات اللازمة حول نوع القماش، ودرجة الحرارة المناسبة للغسيل وحتى الكي إذا لزم الأمر، ومن ثم استخدام الطرق التالية لغسل الستارة في المنزل ومنع الحمام الستار من الحصول على استخدام متعفن. 

1. باستخدام الغسالة

  • أولا، التحقق من المعلقات والخواتم. إذا كانت متسخة أيضًا، وإذا كانت من نفس نوع الستائر، فيمكنك غسلها معًا، وإلا، في معظم الحالات، يمكنك تنظيف الغبار ورغوة الصابون بقطعة قماش مبللة.
  • بالنظر إلى خامة معظم ستائر الحمامات والتي تكون مصنوعة من البلاستيك، فمن الأفضل غسل الستارة بالماء البارد وبدرجة متوسطة في الغسالة.
  • ومن الضروري أيضًا معرفة أن المواد البلاستيكية الموجودة بالقرب من المنعمات ستسبب رائحة كريهة ليست لطيفة جدًا، وبدلاً من ذلك، فإن إضافة كوب من الخل إلى سائل الغسيل يمكن أن يساعد في أن يكون أكثر نظافة. إذا كانت مادة ستارة الحمام من القماش ومقاومة للماء، يمكنك استخدام الماء الدافئ والمنظفات الأقوى مثل تايد أو برسيل.
  • ليس من الضروري استخدام المجفف. فقط قم بتعليق الستارة لتجف بعد الغسيل.
  • اعتمادًا على القماش، في بعض الحالات، يمكنك استخدام الكي بدرجة حرارة مناسبة. على الرغم من أنه يوصى عمومًا بتعليق ستائر الحمام حتى تجف، ولاحظ أنه عندما تجف الستارة، من الضروري فتح نافذة الحمام أو تشغيل المروحة لإزالة الرطوبة.

2. استخدام الغسالة بالمنشفة!

لإزالة البقع والأوساخ السطحية، يمكنك وضع ستارة الحمام في الغسالة مع المنشفة. في هذه الحالة، ستلعب المنشفة دور سكوتش وستكون الستارة أنظف، إلى جانب استخدام المنشفة، يمكنك خلط نصف كوب من الخل مع سائل الغسيل. تجدر الإشارة إلى أنه إذا كانت الستارة تحتوي على بقع وكتل أعمق وأوسع، فإن هذه الطريقة لا تعمل وتحتاج إلى اللجوء إلى طرق أخرى.

3. غسل ستارة الدش يدويًا

  • انشر ستارة الدش على سطح مستو، ثم نظف كلا الجانبين باستخدام إسفنجة مبللة بالماء والصابون.
  • ثم يغسل بالماء الدافئ ويجفف في الشمس.
  • وفي الوقت نفسه، ضع في اعتبارك أنه لا ينبغي عليك لف ستارة الدش أو الضغط عليها لإزالة الماء. في هذه الحالة، الشنق يكفي.

إزالة بقع العفن المتبقية بعد الغسيل

1. استخدام مواد التبييض

إذا بقي العفن على الستارة بعد الغسيل، اعتمادًا على مادة الستارة ومقاومتها، يمكنك استخدام منظفات أقوى، على سبيل المثال، استخدام المبيض فعال في هذه الحالة. بهذه الطريقة، حسب تعليمات المبيض، قم بسكب كمية مناسبة من الماء ومحلول التبييض على الستارة واترك الستارة في هذا المحلول لمدة لا تقل عن أربع ساعات أو أفضل، طوال الليل ويتم تنظيف البقع، ثم اغسلها. وغسل القماش

2. استخدام الكلور

إذا كانت ستارة الحمام بيضاء اللون ومصنوعة من أقمشة طبيعية مثل الكتان أو الكتان، فيمكنك استخدام مبيض الكلور  والماء. مع ذلك، لاحظي أن مبيض الكلور مادة قوية، لذا يستغرق الأمر حوالي 15 إلى 30 دقيقة لإزالة البقع، واستخدام الكثير منه قد يجعل القماش أصفر اللون أو مثقوبًا أو ضعيفًا.

3. استخدمي عصير الليمون

إذا كان لديك حساسية من المواد الكيميائية، فلا تقلق لأن هناك دائمًا المزيد من الحلول الطبيعية. يمكنك نقع الستارة في خليط من الصابون الدافئ والماء، ثم شطفها ووضع عصير الليمون الحامض على الستارة وتجفيفها في الشمس.

النقطة الأخيرة

ولا تنسي أن التنظيف الدوري للحمام هو أحد متطلبات التدبير المنزلي المهمة. لأنه على الرغم من نسبة الرطوبة العالية في هذه المساحة إلا أن هناك فرصة جيدة لنمو جميع أنواع الفطريات والعفن. توصيتنا الأخرى هي أنه إذا كانت ستائر حمامك مصنوعة من قماش الفينيل الرخيص والخفيف، فمن الأفضل تغييرها وشراء ستارة جديدة بعد غسلها عدة مرات واستخدامها لعدة أشهر.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-